وإلي البحر الأحمر(للاهرام ) : زيارة الرئيس التركي إقتصادية بالدرجة الأولى… والأنتاج السينمائي والتليفزيوني خطتنا القادمة.

أخبار متابعات معلومات مقالات

صرح والي ولاية البحر الاحمر علي حامد عن جائزة تهارقا الدولية التي استضافتها مدينة سواكن ، مبتدرا حديثه عنها باعتبارها جائزة مهمة جدآ و ناشئة و قد بدٲت باستقطاب عدد من الرواد و المشاركين من كل دول العالم لذلك شجعوا قيامها في مدينة سواكن لتاريخها العريق و للجمع بين تاريخ تهارقا و سواكن و تحدث ايضا عن استضافتهم لمثل هذه الفعاليات ضمن مهرجان السياحة في نسختة العالمية و بٲن هذه الفعاليات تسير في خط جعل المهرجان عالمي بمشاركات عالمية في كل مناشطه و كما شاركت فيه فرق في الافتتحاح عالميه ستشارك فرق في الختام ايضآ من دول العالم .
و أضاف ان الفعالية استضافت عدد مقدر من المشاركين من خارج السودان و عليه هي تٲتي ضمن سياق الولاية.
وكشف ايضا انه من ضمن برامجهم عودة السياحة الي سواكن و ان مثل هذه الفعاليات تنشط السياحة و ان حركة الناس و المشاركين في المهرجان قد اعادة للجزيزة الحياة مره اخري.
كما وضح ايضا عن عرض لاصحاب الجائزة لاستضافتها و اعتبارها برنامجا سنويا ضمن مهرجان البحر الاحمر .
كشف الوالي عن خطة الولاية لجعلها ولاية للانتاج السنمائي و التلفزيوني لشركات عالمية و ان هنالك اتصالات في هذا الصدد و انه باذن الله سيتم توطين صناعة الانتاج السنمائي و التلفزيوني في الولاية مستفيدين من ميزة وجود البحر و شاطئه الطويل و الجذر الداخلية و الحياة البحرية الجميلة و وجود الشعب المرجانية و الاسماك و السهول الكبيرة علي الساحل و جبال البحر الاحمر التي تتميز بها الولاية و ان كل هذه الميزات تعطي مناخ جميل جدا و معطيات لصناعة السينما و الافلام و صناعة الانتاج التلفزيوني السنمائي و ان كل هذه المعطيات يفهمها المختصون في هذا المجال.
أكد حامد عن استعدادت الولاية لاستقبال الرئيس التركي و قد ابدﯼ الوالي جهازية الولاية لاستقبال الرئيس التركي برفقة الرئيس البشير و ان الزيارة ستكون ان شاء الله تاريخية كما هي حدث تاريخي حيث ان تركيا اصبحت رقم كبير في الاقتصاد العالمي و السياسة العالمية و ان علاقة تركيا بالسودان علاقة تاريخية.
مضيفا ايضا عن رمزية ان الزيارة ستكون في مدينة سواكن هي ربط بالماضي القديم الذي امتد لمئات السنين في علاقة لوجود الخلافة العثمانية في سواكن و البحر الاحمر و ان منظمة تيك التركيه للتعاون و التنسيق التي ترعي اعادة تٲهيل سواكن هي التي قامت بٲنجاز هذا العمل الكبير.
كما كشف مؤكدا عن ان زيارة الرئيس التركي تنشٲ في خط الولاية لاستقطاب مزيد من الدعم لاعادة بناء سواكن و اعادتها لسيرتها الاولي و ايضا تاتي في اطار تواصلهم السابق مع عدد من الشركات التركية و انه سيتم توقيع عدد من مزكرات التفاهم و الاتفاقيات مع شركات تركية كان لديهم تواصل مسبق معها للاستثمار في ولاية البحر الاحمر في مجالات السياحة و التعدين و المناطق الحرة و غيرها من المناشط الاقتصادية الهامة.
أكد حامد ان الزيارة لها ما بعدها في بناء علاقة استراتيجية بين السودان و تركيا و ان ولاية البحر الاحمر هي الولاية الاولي المستفيدة من هذه الزيارة التاريخية للرئيس التركي و الوفد الاقتصادي الكبير و ان الزيارة هي اقتصادية بالدرجة الاولي لكن لها بعدها الثقافي و التاريخي .
وفي سياق آخر :تحدثت الاستاذة سامية اوشيك مدير عام السياحة بولاية البحر الاحمر مبتدٲه حديثها بتحية كل الجهود و الفعاليات المشاركة في جائزة تهارقا للسينما و الفنون الدولية .
حيث تحدثت بان الجائزة في نسختها الخامسة و قد حظيت ولاية البحر الاحمر باستضافتها و وجودها فيها بمبادرة من السيد وزير السياحة الاتحادي و من ثم قام السيد الوالي علي حامد برعاية هذه الجائزة من الفعاليات الاولي و ايضا السيد و زير السياحة و البيئة و الحياة البرية بولاية البحر الاحمر حيث قام بالاشراف و اجراء التدابير اللازمة لاستضافة وفد المقدمة و من ثم بقية الفعاليات و قد كان الترتيب لها قد اعد اعدادآ جيد باعتبار ان هذه الفعالية سيكون تاريخ ميلادها يوم 22 ديسمبر حتي 27 نسبة لوجود برامج كثيرة تحيط بهذه الجائزة بدٲ” بالمشاركات الاولي للوفود الزائرة و العالمية و وفود التحكيم و ايضا المشاركين الحائزين علي الجوائز حيث كان اليوم الاول للافتتاحية لهذه الفعالية قد تم بمدينة سواكن المدينة الاثرية التي تضارع في الحضارات حضارة ترهاقا و بقية العقد الفريد من الملوك النوبين .
حيث اعتبرت هذه الفعالية من اميز الفعاليات التي تمت المشاركة بها في النسخة الحادية عشر من مهرجان السياحة و التسوق حيث زاد ٲلق هذه الفعالية مشاركة شخصيات اعتبارية و عالمية لها وزنها سواء كان بمشاركات بفعاليات السينما او التحكيم او بالحضور التشريفي كما تحدثت ايضا عن استمرار هذه الفعاليات بما اعد لها من برامج مصاحبة و مكملة منذ تاريخ الافتتاح و حتي تاريخ الانتهاء 27 ديسمبر.
حيث سيتم توزيع الجوائز علي الحائزين في هذه الجائزة و ايضا سيتم اعداد برامج مصاحبة للزوار و المشاركين حتي يتمكنوا من مشاهدة طبيعة و جمال هذه المنطقة و سحرها حيث اكدت بان الترتيبات معده لهذا المهرجان .

انشر المحتوى عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي!